إنارة شوارع من غاز معمل نفايات صيدا

دشنت بلدية صيدا وشركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات الصلبة في المدينة نهاية الأسبوع الماضي عملية تغذية بعض الشوارع المحيطة بالمعمل بالطاقة الكهربائية التي يولّدها غاز الميثان الناتج عن عملية معالجة وفرز النفايات العضوية بطريقة التخمير اللاهوائي. وقد بات المعمل قادراً على توليد طاقة كهربائية كافية لتشغيله وتغذية الشبكة الرئيسية في المنطقة المحيطة به. وكلما زادت طاقة تشغيل المعمل، زادت قدرته على انتاج غاز الميتان وبالتالي الكهرباء.
جرت تنفيذ مشروع التغذية بالكهرباء من المعمل بالتعاون مع شركة GE Jenbacher وتحت اشراف بلدية صيدا، وشملت أولى مراحله شبكة الإنارة العامة على البولفار البحري المحاذي للمعمل جنوبي المدينة وبطاقة قدرها 150 كيلوات ساعة تضيء نحو 500 مصباح إنارة عمومية، وذلك من اصل 2000 كيلو وات ساعة ينتجها المعمل حالياً من عملية تحويل النفايات العضوية الى طاقة كهربائية وحرارية وذلك بعد أن تم تشغيل المولد الثاني بطاقة واحد ميغاوات، علماً بأن المولد الأول بوشر بتشغيله بالطاقة نفسها منذ آذار 2013.
وتم تدشين التغذية بحضور رئيس البلدية محمد السعودي ومشاركة مدير عام شركة IBC المهندس نبيل زنتوت ومدير المبيعات للشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا لشركة GE Jenbacher ريانهارد اهرينزبرغر.
وقال السعودي «المعمل يغذي نفسه بالكهرباء. وهو ينتج الغاز، والغاز يشغل 2 جنرايتور تولد كهرباء يشغل قسم منها المعمل... واليوم الذي حصل ان ادارة المعمل زوّدتنا بالكهرباء لنضيء بها الشوارع على الغاز الذي ينتجه المعمل... لا نقول إننا نستطيع ان نغطي صيدا بالتغذية، ولكن نستطيع أن نغطي الشوارع المحيطة وأعمدة الإنارة».
من جهته مدير عام شركة IBC المشغلة المعمل المهندس زنتوت اشار الى انه في الوقت الحاضر ينتج المعمل 2000 كيلو وات في الساعة، ومن ضمنها نعطي البلدية للشوارع حوالي 150 كيلو وات في الساعة. وتضيء 500 لمبة من الشوارع وتستطيعون تصور المسافات اذا كانت موصولة ببعضها. وأضاف «إن طاقة المعمل في الوقت الحاضر هي 2000، ولكن بسهولة نستطيع ان نصل إلى 4000 وأكثر». 
 
معمل بحاجة الى نفايات
 
وأكد «أن الطاقة المستخرجة هي من النفايات التي نستقبلها ونفرزها ونعالج المواد العضوية. ونتوقع بعد ان تزيد كمية النفايات التي يستقبلها المعمل، ان ننتج الـ4000 وتكون لدينا طاقة اضافية...»، كاشفاً بان حاجة المعمل من الطاقة الكهربائية لن تتعدى 1800 كليو وات وأنه «سيكون هناك طاقة اضافية نستطيع ان نستخدمها للخارج».
ولفت زنتوت الى انه «يتم سحب وتحويل غاز الميثان الى طاقة تعطينا طاقة كهربائية وطاقة حرارية. وفي الوقت الحاضر نستفيد فقط من الطاقة الكهربائية، بينما الحرارية لم نستخدمها بعد. وليته كان هناك مصانع حولنا تستطيع أن تستفيد من الطاقة الحرارية، نعطيهم إياها رخيصة، ويمكن أن يستخدموها للتنشيف في أي صناعة بحاجة الى تنشيف». 
وعن طاقة المعمل على استقبال النفايات، قال: المعمل يستقبل حالياً بمعدل 190 طناً من النفايات، كانت سابقاً أكثر من ذلك، ولكن انخفضت الكمية قليلاً انما هذا هو المعدل، ونتمنى ان تزيد الكمية، وان تشكل حكومة جديدة لتأمين تغطية الكلفة على البلديات - لأننا بحاجة على الأقل الى 350 طناً نفايات يومياً ضرورية لاستمرارية المعمل وعندها نستطيع ان نولد الطاقة التي تحدثنا عنها.

Take Action

Join IndyAct Communications Team
We need your help to make a difference!

Give to the cause
Help power the movement

Say Hello!


We would love to hear from you. Let’s have a talk

Contact Info


IndyAct

Rmayl, Nahr str.
Jaara bldg. 4th Floor
Telephone: +961 1 447 192
Fax: +961 1 448 649
P.O.Box: 14-5472, Beirut, Lebanon