"وزير البيئة يجتمع بالحملة والحركة"

"وزير البيئة يجتمع بالحملة والحركة"
 
بيان صادر عن الحركة البيئية اللبنانية وحملة اقفال مطمر الناعمة عين - درافيل:
 
عقدت الحركة البيئية اللبنانية وحملة إقفال مطمر الناعمة – عين درافيل اجتماع عمل مع وزير البيئة السيّد محمد المشنوق بحضور مدير عام الوزارة الدكتور بيرج هتجيان في موضوع مشكلة مطمر الناعمة - عين درافيل ونتائج المؤتمر الوطني لإدارة النفايات الصلبة  في لبنان الذي نظمته الحركة البيئية اللبنانية في قصر الأونسكو في 15/2/2014.
تقدّمت حملة إقفال مطمر الناعمة - عين درافيل بلائحة من المطالب تضمنت ما يلي :
1. الطلب من مجلس الوزراء باتخاذ قرار بإقفال مطمر الناعمة – عين درافيل نهائيا بتاريخ 17/1/2015 وبوقف ردم غير العوادم  في مهلة اقصاها خمسة عشر يوما بعد نيل الحكومة الثقة.
2. الطلب من مجلس الإنماء والإعمار مراقبة تنفيذ عقد الطمر خلال هذه السنة ومنع الطمر لغير العوادم وضمان ذلك من خلال تعيين لجنة من الأهالي والبلديات والجمعيات البيئية للإشراف على سير العمل.
3. إصدار قرار وزاري بالزام الادارات المعنية بالبدء بمعالجه المطمر وتحويله مجدداً الى مساحه خضراء في الأماكن التي انتهى الطمر بها .
4. تكليف خبير او شركة متخصصة بالكشف الفوري على المطمر وبيان واقع التلوث الحاصل للماء والهواء والتربة وتشويه طبيعة المنطقة وبيان الاخطار المستقبلية المتوقعة.
5. دفع مستحقات البلديات والتعويض العادل عن ستة عشر عام من الضرر الصحي والبيئي للمنطقة.
 
 
   كما وتقدّمت الحركة البيئيّة اللبنانيّة بدراسة بهدف تعديل مشروع قانون "إدارة النفايات الصلبة في لبنان"  الذي هو قيد الدرس في المجلس النيابي، لما يحتوي من مغالطات أساسية في المبادئ البيئيّة، ودراسة متعلّقة بالخطّة الوطنيّة لإدارة النفايات الصلبة في لبنان المطروحة من قبل مجلس الوزراء في العام 2010 التي ترتكز على التفكّك الحراري مطالبةً بإعادة النظر بها كونها مكلفة، تعتمد على المركزية، وتحمل في طياتها الكثير من الأخطار البيئيّة والصحّية ولا تتضمّن عمليّة فرز النفايات بهدف تدويرها.
كما عرض رئيس الحركة البيئيّة اللبنانيّة السيّد بول أبي راشد الحل فوري لمشكلة الطمر العشوائي في مطمر الناعمة عين - درافيل وذلك من خلال تخصيص قطعة أرض من المطمر لإستقبال النفايات العضوية لمدينة بيروت وجبل لبنان وتحويلها إلى محسن للتربة يستعمل في إعادة تأهيل المطمر:
1- يوفّر هذا الحل على الصندوق البلدي المستقل حوالي 25 مليون دولار سنوياً لمجرد تسبيخ 1500 طن/ يوم من النفايات العضوية بدل طمرها.
2-يؤمن هذا الحل للخزينة حوالي 10 ملايين دولار من خلال الإستفادة من محسّن التربة المنتَج في معالجة المطمر.
 
 
3- يحدّ هذا الحل من التلوث الناتج عن الطمر العشوائي لـ 2400 طن من النفايات يومياً.
4-يحدّ استبدال الطمر بالتسبيخ من استخدام أراضٍ جديدة وتوسيع المطمر.
5- يشجّع  نجاح عملية إعادة تأهيل المطمر بالتسبيخ، بلديات أخرى لاعتماد ذلك في مقالع ومرامل من أجل إعادة تأهيلها بعد إقفال المطمر في 17/01/2015.
 
   وقد تلقّى وزير البيئة الموضوع بإيجابيّة وأكّد على أحقيّة مطالب الحملة بإقفال مطمر الناعمة عين درافيل بتاريخ 17/1/2015  والتزم بدراسة الوثائق والدراسات المقدّمة من قبل الحركة البيئية اللبنانية وتمّ الإتفاق على متابعة الإجتماعات للوصول إلى الحل المستدام لإدارة النفايات المنزليّة الصلبة في لبنان. 
 
اللجنة المشتركة للحركة البيئية اللبنانية وحملة اقفال مطمر الناعمة – عين درافيل

Take Action

Join IndyAct Communications Team
We need your help to make a difference!

Give to the cause
Help power the movement

Say Hello!


We would love to hear from you. Let’s have a talk

Contact Info


IndyAct

Rmayl, Nahr str.
Jaara bldg. 4th Floor
Telephone: +961 1 447 192
Fax: +961 1 448 649
P.O.Box: 14-5472, Beirut, Lebanon