الشتاء والصيف في لبنان يتبادلان الأدوار!

غابت الأمطار تماماً عن شتاء لبنان، ولا يبدو أن الأيام القليلة المقبلة تحمل معها خبراً ساراً، بدأت بعض المناطق اللبنانية تشهد شحاً في المياه، هذا هو حال الشتاء. فماذا يخبّئ لنا الصيف؟
 
يبدو أن البواحير الشرقية كشفت ما تخبئه الأرصاد الجوية، فماذا يخبئ طقس هذه السنة؟
 
أيلول: يكون الربع الأول من الشهر معتدلاً مع اتجاه إلى ارتفاع في درجات الحراراة، على أن تكون الرياح شرقيّة حتى منتصف الشهر. فيما تكون الرياح جنوبية في بداية النصف الثاني مع قيوم قليلة متفرقة وحرارة معتدلة، تتحول إلى دافئة في نهايته.
 
تشرين الأول: يكون النصف الأول دافئاً ومعتدلاً، على أن يكون النصف الثاني غائماً مع رياح جنوبية خفيفة وباردة، وضباب كثيف على المرتفعات.
 
تشرين الثاني: تكون درجات الحرارة منخفضة في بداية النصف الأول مع غيوم كثيفة تتحول إلى متفرقة،  لترتفع في الأسبوع الأسبوع الثاني. أما النصف الثاني ، فيكون معتدلاً ودافئاً مع غيوم قليلة.
 
كانون الأول: يكون النصف الأول دافئاً ومعتدلاً مع غيوم متفرقة ورياح غربية خفيفة. فيما تنخفض الحرارة في النصف الثاني من الشهر.
 
كانون الثاني: يشهد النصف الأول ضباباً كثيفاً مع حرارة منخفضة ترتفع تدريجياً، على أن يكون النصف الثاني معتدلاً وقليل الغيوم.
 
شباط: يكون النصف الأول صافياً مع غيوم قليلة، ويتحول في الربع الثاني إلى بارد وقارص ثم إلى معتدل.
 
آذار: يكون النصف الأول غائماً مع انخفاض في درجات الحرارة، قبل أن يتحول إلى دافئ. فيما يشهد النصف الثاني غيوماً سواداء ورياح جنوبية وحرارة منخفضة قبل أن يتحول إلى معتدل.
 
نيسان: يكون غائماً مع ضباب كثيف على المرتفعات وحرارة منخفضة، فيما تتساقط أمطار غزيرة مع عواصف ورياح جنوبية في النصف الثاني منه، إضافة إلى انخفاض في الحرارة وغيوم كثيفة وضباب على المرتفعات.
 
أيار: يشهد النصف الأول من أيار أمطاراً غزيرة ورياح جنوبية مع انفراجات قليلة، فيما يكون النصف الثاني متقلباً بين مشمس وغائم وضباب كثيف على المرتفعات.
 
حزيران: يكون الأسبوع الأول صافياً وبارداً، فيما يشهد الثاني رياحاً وحرارة منخفضة وطقس متقلب وغيوم. أما الثالث، فيكون معتدلاً، فيما يشهد الأسبوع الرابع أمطاراً خفيفة، ورياح جنوبية، مع انخفاض بسيط في درجات الحرارة.
 
تموز: يشهد النصف الأول رياحاً جنوبية ناشطة مع أمطار غزيرة وغيوم سوداء. فيما يكون الثاني متقلباً مع انخفاض بسيط في درجات الحرارة.
 
آب: يشهد الربع الأول رياحاً جنوبية مع أمطار وغيوم سوداء وضباب كثيف على المرتفعات، فيما يشهد النصف الثاني استقراراً مع ارتفاع في درجات الحرارة.
 
يذكر أن البواحير هي 12 يوماً بين 14 و25 من أيلول (التقويم الغربي) أو بين 27 من ايلول و8 من تشرين الاول (التقويم الشرقي). ويُعتقد أن كل يوم من البواحير ينبئ بحال الطقس في شهر مقابل من السنة. مثلاً، اليوم الأول من البواحير (14 من ايلول بحسب التقويم الغربي أو 27 منه بحسب التقويم الشرقي) ينبئ بحال الطقس في شهر ايلول، واليوم الثاني ينبئ بحال الطقس في شهر تشرين الأول، وهكذا دواليك.
 

Take Action

Join IndyAct Communications Team
We need your help to make a difference!

Give to the cause
Help power the movement

Say Hello!


We would love to hear from you. Let’s have a talk

Contact Info


IndyAct

Rmayl, Nahr str.
Jaara bldg. 4th Floor
Telephone: +961 1 447 192
Fax: +961 1 448 649
P.O.Box: 14-5472, Beirut, Lebanon