بلاط من مطاط الإطارات المستهلكة

من الآن فصاعداً لن تكون الإطارات المطاطية للسيارات والحافلات والمركبات والآليات المستهلكة على أنواعها عاملاً ملوثاً للبيئة والطبيعة، جراء إحراقها أو رميها في مكبات النفايات أو في الحقول والأودية النائية أو على جوانب الطرقات بالطرق الفوضوية والعشوائية المعروفة... بل سيتم جمعها من أماكنها من قبل شركات متخصصة، وتسليمها للناشطين البيئيين في هذا المجال، لإعادة تدوير وتصنيع مطاطها من خلال عملية مبتكرة وصديقة للبيئة، لاستعمال منتجاتها في صناعة بلاط الأرضيات الداخلية والخارجية وملاعب كرة القدم والحدائق والصالات والمسابح والأندية الرياضية، كذلك في العشب الاصطناعي والصناعات المطاطية الأخرى.
هذه العملية باشرت بها مجموعة من الناشطين الذين أسسوا مشروعاً لتدوير وإعادة تصنيع المواد المطاطية المستخرجة من الإطارات المستعملة في محلة تول النبطية منذ العام 2011، كما يقول الناشط أحمد شمس الدين الذي أوضح أن الإطارات المستعملة في المشروع يجري فرمها وطحنها بواسطة عدد من المطاحن الأسطوانية المتطورة، بحيث تتحول قطع المطاط إلى حبيبات نقية جداً.
تمر هذه الحبيبات، بحسب شمس الدين، بمراحل عدة، قبل أن تتحول إلى مسحوق مطاطي تصنع منه أحجام مختلفة من قطع البلاط التي تتراوح سماكتها بين 1 و 4 ملم، لتشكل نظاماً فريداً من نوعه يستعمل في ملاعب كرة القدم والحدائق والصالات والمسابح والأندية الرياضية، كما في العشب الاصطناعي، وهي تتلائم مع مختلف الظروف المناخية الحارة والباردة.
 
الجمع من محلات التبديل
 
يلفت الناشط عبد الله عيسى إلى أن منتجات البلاط المصنوعة من مادة المطاط EPDM المبتكرة تجعل معاييرالسلامة أكثر أماناً وراحة بفضل تصاميمها وألوانها المختلفة وأنظمة التصنيع الصارمة المستعملة فيها من قبلنا، بهدف تلبية الحاجات في الأماكن المغلقة والمفتوحة في الهواء الطلق مع أو من دون تركيب المعدات الخاصة بها، وقد تم اعتمادها على نطاق واسع في مختلف أنحاء الكرة الأرضية.
أما عن مصدر الإطارات المستعملة التي يعاد تدويرها في المشروع، فيشيرعيسى إلى أن محال ومؤسسات بيع وتبديل الإطارات تغص بهذه الإطارات التي يحتار أصحابها في كيفية التخلص منها، لذلك عمدوا إلى تسليمها لشركات مختصة بهذا الأمر، ونحن بدورنا نستلمها من الأخيرة بأسعار متهاودة جداً.
ويشجع رئيس جمعية تجار النبطية وسيم بدر الدين قيام مثل هذا المشروع في المنطقة، لأنه ينظفها من الإطارات المستعملة، ويعمل على التخلص منها بواسطة فرمها وإعادة تدويرها واستخدام مطاطها في مختلف الصناعات المطاطية، بدلاً من رميها أو إحراقها في الهواء الطلق بالطرق العشوائية، مما ينعكس إيجاباً على بيئة وطبيعة المنطقة، لأنه ينظفها من أكثر المواد الملوثة لها بطريقة علمية وحضارية متطورة، وبالتالي فإن هذا المشروع يعتبر مكملاً لعمل البلديات بشكل أو بآخر. - See more at: 

Take Action

Join IndyAct Communications Team
We need your help to make a difference!

Give to the cause
Help power the movement

Say Hello!


We would love to hear from you. Let’s have a talk

Contact Info


IndyAct

Rmayl, Nahr str.
Jaara bldg. 4th Floor
Telephone: +961 1 447 192
Fax: +961 1 448 649
P.O.Box: 14-5472, Beirut, Lebanon